مواضيع

الثورة على الخليفة

هذا أهم حدث في زمن خلافة الثالث وكان لأمير المؤمنين حضورًا مباشرًا وفاعلًا فيه، وهذا ما سنتحدث عنه بشيء من التفصيل، ولكن قبل ذلك سنتحدث عن فساد الخليفة وسيطرة بني أمية على مفاصل الدولة الإسلامية واللعب بمقدرات المسلمين الذي أدى إلى استثارة الشخصيات المعروفة والتي كانت موجودة من زمن رسول الله كعائشة وطلحة والزبير وغيرهم، والاستفادة من سخط الناس ومشاعرهم المتأججة ضد الخليفة بسبب الفساد والظلم، استطاع هؤلاء التحشيد للثورة من أجل قتل الخليفة وقاموا بمحاصرة بيت الخليفة تمهيدًا للتخلص منه، وهنا قام أمير المؤمنين بالتدابير التالية:

  1. أرسل الحسن والحسين بالدفاع عن الخليفة لحمايته وذلك لأسباب التالية:
  2. ليس دفاعًا عن شخصه وإنما بصفته الاعتبارية في الدولة الإسلامية.
  3. حتى لا يتم التأسيس لخيار قتل الخليفة من قبل خصومه ويفقد أعلى منصب في الإسلام هيبته، وهنا لابد من التوضيح أن هذا الموقف للأمير جاء لأن الثورة على الخليفة لم تكن بقيادة الإمام الشرعي، وإنما من أجل مكاسب ومصالح دنيوية لفئة أخرى في قبال الخليفة، أما إذا كانت الثورة على الحاكم الفاسد بقيادة الامام الشرعي أو من ينوب عنه ومن أجل الله والإسلام العزيز فهذا سبب ساقط ولا مبرر له.
  4. وجود حاكم ظالم أفضل من الفراغ والفوضى التي ستكون أضرارها أشد على الامة.
  5. كسب الوقت من أجل إيجاد حل أفضل كما سنشير إليه في النقطة التالية.
  6. المحاصرون لمنزل الخليفة منعوا وصول الماء والغذاء إليه تمهيدًا للقضاء عليه، وفي المقابل كان أمير المؤمنين بطريقة خاصة يوصل الماء والغذاء للخليفة وفي الوقت نفسه يسعى للحوار مع المعارضين وذلك بالإضافة إلى الأسباب الذي ذكرناها في النقطة الأولى.
  7. منع إراقة دماء المسلمين.
  8. تهيئة الارضية للطرفين للجلوس على طاولة الحوار وهو الوسيلة الافضل في تلك المرحلة والظروف.
  9. الوصول إلى حل يرضي الطرفين ويكون فيه مصلحة الامة والإسلام مع أقل الخسائر الممكنة.

وفي الختام بعد ذكر بعض المواقف في فترة عهد الخلفاء أقول أن الهدف كان ثابتًا عند الأمير، والمتغير هو الأسلوب، والهدف هو الحفاظ على الإسلام ومصالحه وبيان الحقيقة والدفاع عنها، أما الأسلوب فقد مرّ بالتدخلات الموضوعية بحسب الحاجة، وأخرى بالتصدي المباشر، وبمجموعه يمثل سكوت أمير المؤمنين خمسة وعشرين عامًا ويوضح هذا معنى السكوت.

المصدر
كتاب مرج البحرين يلتقيان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل معنا
سلام عليكم ورحمة الله
كيف يمكننا مساعدتك؟