مواضيع

معنى الوسط والوسطية

الوسط: القسم الذي يقع بين طرفين متساويا القدر، ويقال: فيما له طرفان مذمومان، مثل: الحكمة وسط بين الجربزة والبله، والشجاعة وسط بين التهور والجبن، والكرم وسط بين التبذير والبخل، ونحو ذلك، فالوسط هو أبعد نقطة عن الطرفين المذمومين.

وقد يقال فيما له طرف محمود وآخر مذموم، مثل: الوسط بين الشريف والخسيس، وبين العالي والداني، وبين الجيد والرديء، ونحو ذلك.

ويطلق على المعتدل والخيار من كل شيء والصلاح والعدل والاستواء والاستقامة، وفلان من وسط قومه: من خيارهم، أو وسط بين العالي والداني، أو بين الغني والفقير ونحو ذلك.

وقيل: إن أضيف الوسط إلى ما هو متصل كالأجسام، أو ما هو منفصل كالأعداد يكون معياراً لتعيين الطرفين، وإنُ أضيف إلى المعنويات يكون معياراً لتمييز مرتبتي الإفراط والتفريط.

والوسط: ظرف بمعنى: بين، مثل: وسط الدار، ووسط القوم.

والوسط: المجال والبئية مثل: الوسط الفني والوسط الإعلامي والوسط السياسي، ونحو ذلك.

الوسط عند علماء المنطق: الحدّ الأوسط الذي يربط الحدّ الأكبر بالحد الأصغر في القياس، مثل: الإنسان في القياس التالي:

كل إنسان فان – محمد إنسان = محمد فان

والأوسط: الأعدل والأفضل من كل شيء.

وفلان أوسط قومه: أفضلهم وأعدلهم.

والوسطية: الاعتدال والاستقامة والصلاح.

والوسيط: المتوسط بين الشيئين لتقريب أحدهما من الآخر، والمتوسط بين الخصمين أو المتعاقدين أو المتابعين ونحو ذلك، والمعتدل بين شيئين، والذي يقوم بالوساطة أو يصلح لتحقيقها.

والوساطة: عمل الوسيط، والشيء الذي يتم به الانتقال من طرف إلى آخر، مثل: توسط الحواس بين العقل والعالم الخارجي، وتوسّط الشفيع بين الشافع والمشفوع له، والتوسّط بين الشيء الذي تبدأ منه والشيء الذي تنتهي إليه، فيكون علّة للثاني أو شرطاً من شروط حدوثه.

المصدر
رسول الرحمة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل معنا
سلام عليكم ورحمة الله
كيف يمكننا مساعدتك؟