تصاميم فنية

نتائج بث الثقافة الثورية الحسينية في عقل الأمة

أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسين

النتيجة الأولى: أن السبيل إلى تحطيم حاجز الخوف في قلوب أبناء الشعوب المستضعفة، هو نشر الوعي الثوري المبدئي لديها، وتوفر القيادة المبدئية الواعية والقوية، التي تمتلك كامل الاستعداد لتقديم أعز التضحيات.. وفي مقدمتها: التضحية بالنفس والأحبة.

النتيجة الثانية: أن السلطات المستبدة الظالمة، لا تستطيع أن تقف في وجه الشعوب التي تتبلور لديها رؤية الرفض وتمتلك الحس الثوري الذي يتحول بصورة تلقائية إلى فعل. إن السلطات المستبدة الظالمة تستطيع أن تمارس القتل والإرهاب، ولكنها لا تستطيع أن تمنع النصر وتحقيق العدالة ونشر الفضيلة إذا توفرت لدى الشعوب جرأة الرفض والانطلاق في الثورة أو الإصلاح.

النتيجة الثالثة: إن الثقافة الدينية عامة، والثقافة الدينية الإسلامية خاصة، هي أقوى الثقافات وأقدرها (إطلاقا) على تربية الحس الثوري التحرري المنتج لدى الشعوب المستضعفة.. وعليه: ينبغي رعاية هذه الثقافة ونشرها بين الشعوب المستضعفة من أجل حصولها على الحرية والانعتاق، وعدم التفريط (قيد شعرة) في الصبغة الإسلامية في حركات المعارضة: الإصلاحية والثورية في البلدان الإسلامية، لأسباب دينية تعبدية، وأسباب سياسية تتعلق بفرص نجاح الحركات في أهدافها.

المصدر
كتاب قراءة في بيانات ثورة الإمام الحسين (ع)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل معنا
سلام عليكم ورحمة الله
كيف يمكننا مساعدتك؟