مواضيع

استفتاء آية الله الشيخ محسن الآراكي

في ظل نهضة الشعوب، وقيامها على أنظمتها الظالمة المستبدة، فإن المؤمنين يسألون عن تكليفهم الشرعي المبرئ لهم أمام الله سبحانه وتعالى، فهل القيام على مثل هذه الأنظمة للمطالبة بالحقوق المسلوبة واجب شرعي؟ وما هو الحكم الشرعي مع توقع لحوق الضرر المادي والمعنوي على المتصدي لمقارعة الظالمين، حيث إن مثل هذه الحكومات لا تتورع عن سفك الدماء وهتك الأعراض وغيرهما من الموبقات؟ وما هي إرشاداتكم للمتصدين لمقارعة هذه الأنظمة الظالمة وخصوصاً في مثل هذه الظروف؟

جمع من طلبة العلوم الدينية

25صفر 1432هـ – 29 يناير 2011م

جواب آية الله الشيخ محسن الآراكي (دام ظله):

بسمه تعالى

عندما تنهب أموال الشعوب بواسطة الحكام وتستباح دماء أبنائها ظلماً فالدفاع واجب شرعي على الجميع فضلاً عما إذا منعت السلطات الشعوب عن ممارسة حقها في إقامة الشعائر الدينية والعمل بفروض الدين المبين وتشريعاتها المقدسة وقد تواتر عن رسول الله صلى الله عليه وآله وعن أهل بيته ما يدل على أن من مات دون دينه أو نفسه أو ماله أو عرضه فهو شهيد، وإن الدفاع عن الدين والنفس والعرض والمال حق مشروع وإن أدى الى ضرر في النفس فضلاً عن الضرر في المال، فقد ورد في الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وآله في وصيته لأمير المؤمنين علي عليه السلام: «أوصيك في نفسك بخصال فاحفظها، ثم قال: اللهم أعنه إلى أن قال-: والخامسة: بذل مالك ودمك دون دينك» (الوسائل، أبواب جهاد النفس، الباب 4، الحديث2) وفي الحديث الصحيح أيضاً والقريب من المتواتر- عن أبي جعفر عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: من قتل دون مظلمته فهو شهيد، ثم قال: يا أبا مريم هل تدري ما دون مظلمته؟ قلت: جعلت فداك، الرجل يقتل دون أهله وماله وأشباه ذلك، فقال: يا أبا مريم إن من الفقه عرفان الحق. (الوسائل، أبواب جهاد العدو، الباب 46،الحديث9)
وهذا الجهاد الدفاعي الذي هو دفاع عن الدين أو النفس أو المال لايحتاج إلى إذن الامام ولا نائبه، ومن الواضح المعلوم أن الجهاد دفاعاً عن نفوس الناس الأبرياء وأمنهم وعن أموال الشعوب وثرواتها وعن الدين وشرائعه أولى وأهم وجوبا عن الدفاع عن النفس الواحدة وعن مال مسلم واحد أو عن عرضه.

المصدر
كتاب تيار الوفاء الإسلامي .. المنهج الرؤية الطموح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل معنا
سلام عليكم ورحمة الله
كيف يمكننا مساعدتك؟