مواضيع

الوحدة الإسلامية في همّ الشهيد

من كلمة للأستاذ محمد مرهون في ساحة الحرية بتاريخ 3 مارس 2012م

بسم الله الرحمن الرحيم

قال الله تعالى ( ولا تحسبنّ الذين قتلوا في سبيل الله أموات بل أحياء عند ربهم يرزقون )([1])

تعرّفت على الشهيد في تسعينيّات القرن الماضي، وهناك ذكريات كثيرة معه، ولكن أود أن أذكر ثلاث نقاط مهمة في الشهيد :

هم الوحدة الإسلامية

كان الشهيد عبدالكريم يحمل همّ الوحدة الإسلامية للشعب، ومن الممكن بأنّ الناس لم يروا هذا الجانب في الشهيد لكنني رأيت هذا الشيء من خلال معاشرتي له، أنا أعتقد بأننا عندما نقول بأن الشهيد حي يجب علينا أن نبقي هذا الهمّ الذي كان يحمله الشهيد حياً بيننا وأن نؤدّي الدَيْن الذي علينا .. عبدالكريم عندما أسّس مكتبته وجدتُ بأنّ هناك شيء غريب في المكتبة وهو عدم وجود لون واحد من التيارات بالرغم من الاختلافات الموجودة فيما بينها، لكن الشهيد يوفّر لكلّ التيارات الإسلامية الموجودة حاجاتها، وحتى كتب أخواننا السنة كالبخاري و مسلم، و كان هدفه هو إيجاد الوحدة وأن يكون الجميع هدفه واحداً، فلو أردنا أن نحقق شيء بسيط في حق الشهيد فيجب علينا أن نكون موحدين مع بعضنا البعض اتجاه الهدف.

الجهاد الثقافي للشهيد

في فترة التسعينات ابتلينا بابتلاءات كثيرة، وكان أحد هذه الابتلاءات ابتلاء السفارة .. والشهيد قد قام بجهود كبيرة وثمينة، ولا أستطيع بأن أقول بأنه استطاع أن يمحي الاتجاه المنحرف لكنّه أستطاع إقناع عدد كبير من الذين كانوا يعتقدون بهذا الأمر وإرشادهم إلى جادة الصواب بالرغم من المأساة الكبيرة التي كنّا نواجهها، لكنّه استطاع أن يغيّر شيئ من الواقع في تاريخ أهل البحرين.

الاهتمام بالتفاصيل والعمل بهدوء

كان الشهيد يلتفت للمواضيع التي لم يلتفت إليها أحد، فمثلاً أنا كنت من المعتقلين في فترة الثمانينات وقد حُرمت من العمل لمدة 17 سنة، لكن الشهيد كان يقف بجانبي ويساعدني وغيري الكثير من الناس، و الذين قام الشهيد بمساعدتهم ساعدهم بشكل هادئ وبسيط، ونحن نستطيع أن نقول بأنه من هذا المنطلق نستطيع أن نوصل، وبإمكاننا تغيير هذا الواقع الموجود في البحرين.

وأسأل الله سبحانه وتعالى بأنّ تكون شهادته إلهاماً لنا وطريقاً لنا للوصول إلى أهدافنا.


  • ([1]) آل عمران : 169
المصدر
كتاب فخر الشهداء - الشهيد عبدالكريم فخراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل معنا
سلام عليكم ورحمة الله
كيف يمكننا مساعدتك؟