مواضيع

نبذة مختصرة عن الشهيد فخراوي

– عبدالكریم فخراوي استشهد تحت التعذیب، وذلك بعد اعتقاله في 3 أبریل 2011م،  وتم تسلیم جثته إلی أهله في 12 أبریل 2011م.

– من موالید عام 1962م، رجل أعمال بحریني، عُرِف كناشط سیاسي واجتماعي، وعُرِف في أوساط المجتمع بأعماله الخیریة الكثيرة والكبیرة، وقد انخرط في العمل بالتجارة مع والده منذ صباه.

– متزوج ولدیه ابنتان زهراء وسارة، كما قام فخراوي بتربیة ابني أخیه محمد وعلي أحمد بصفته الوصي علیهما ویعدهما بمثابة ابنیه.

– عضو مؤسس لجمعیة الوفاق، ورئیس مركزها الاستثماري منذ العام 2005م، و حتی استشهاده.

– عضو مؤسس لجمعیة سید الشهداء الخیریة الثقافیة.

– عضو الهیئة الاستشاریة لمشروع «إسعاد الطفل» في صندوق المقابة الخیري.

– عضو اتحاد الناشرین العرب.

– عضو غرفة تجارة وصناعة البحرین.

– معروف عنه تواضعه الجم وذكاؤه الحاد ودماثة خلقه وابتسامته الدائمة.

– كان یتمیز بمقبولیته من جمیع الأطراف، لذلك كان یُلجأ إلیه كثیراً في حل النزاعات.

– اشتهر بحبه لعمل الخیر، ویده البیضاء على الجميع، وكان دائم المساعدة للفقراء والأیتام والمحتاجین، ودعم الكثیر من الفعالیات الوطنیة والدینیة علی مستوى البحرین وخارجها.

– أسس مكتبة فخراوي في العام 1984م، وساهم في نشر الثقافة في الخلیج علی مدى أكثر من 25 عاماً، إذ قام بترجمة مئات الكتب من عدة لغات إلی العربیة، وشارك في العدید من المعارض في الخلیج ولندن وألمانیا ولبنان وإیران، وكان المزوّد الرئیسي للكتب الأكادیمیة منذ العام 1999م وحتى شهادته.

– طبع العدید من الكتب الجامعیة، كما قام بإحیاء التراث البحریني عبر إعادة طباعة كتب التراث لعلماء البحرین، كما طبع العدید من الكتب لمركز البحرین للوثائق.

– أول من قام بحفل توقیع كتاب في البحرین، حيث احتضن المؤلفین، وقام بطباعة كتبهم، بالإضافة إلی حث الأطفال علی كتابة القصص وطباعتها، كما قام بطرح شعار ثقافة القراءة، وعمل موسماً سنویاً تحت هذا الشعار لنشر ثقافة القراءة في البحرین.

له عدة نشاطات تجاریة أخرى، منها :

– البیان للترجمة.

– مؤسسة فخراوي للدراسات والنشر، وقام بدراسات عدیدة علی مستوى البحرین، منها دراسة عن الانتخابات النیابیة في العام 2006م، ودراسة حول القضیة الإسكانیة.

– مقاولات فخراوي، وهي مقاولات درجة أولی، فقد قامت بإنشاء العدید من المشاریع التجاریة والسّكنیة في مختلف أنحاء البحرین، وفازت بمناقصة مشروع بناء السفارة العراقیة، وكانت من المشاریع المهمة علی مستوى البلد، وللمبنی طابع تراثي أكثر من رائع، كما فاز بمناقصة مشروع بناء السفارة القطریة، والذي تم سحبه فور استشهاده.

– یملك مع إخوته مغسلة أولاد علي فخراوي وهي أقدم مغسلة في البحرین.

– أحد المستثمرین الرئیسیین في صحیفة «الوسط»، وعضو مجلس إدارتها منذ التأسیس في فبرایر 2002م، و حتی استشهاده في أبریل 2011م.

المصدر
كتاب فخر الشهداء - الشهيد عبدالكريم فخراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل معنا
سلام عليكم ورحمة الله
كيف يمكننا مساعدتك؟