مواضيع

الهجرة إلى شرق الجزيرة العربيّة وأسبابها

اعلم أنّ هذه القبائل المهاجرة التي سمّيت بالعتوب لاحقًا، كما لم يتّفق المؤرّخون على نسبها، اختلفوا في أسباب قدومها إلى الخليج ومتى وأيّ طريق سارت عليه[1]. فمن الباحثين من يُرجِعُ ذلك إلى المجاعة أو الجفاف الذي أصاب أواسط شبه الجزيرة في منتصف القرن السّابع عشر وأوائل القرن الثّامن عشر حيث اضطرّ العتوب وغيرهم من القبائل للهجرة بسبب الجفاف[2]، البعض الآخر من الباحثين يُرجِعُ سبب الهجرة للفتن والنّزاع الذي وقع بين العتوب وأبناء عمومتهم من بطن (جميلة) من عنزة[3].

وقد كانت تعتبر مناطق شرق الجزيرة العربيّة آنذاك من أغنى مناطق الخليج لما تحويه من موانئ تجاريّةٍ ولانتفاعها من الصّيد والزّراعة بسبب تواجد اللّؤلؤ والأسماك وخصوبة الأرض وكثرة الزّرع والنّخيل، ممّا جعلها دومًا محطًّا لأطماع قبائل نجد ولممثّلي شركة الهند الشرقيّة الاستعماريّة الانكليزيّة الذين كاتبوا حكومتهم بضرورة احتلال البحرين على الأقل مرّتين كما تشير لها الوثائق التاريخيّة، مرةً عام 1700م ومرةً عام 1751م[4]، لكن قوبلت هذه الطّلبات بالرّفض لأنّها لم تكن تتوافق مع الخطّة المرسومة للسّيطرة التامّة على التّجارة في الخليج عبر إضعاف حكّامها أولًا وتنصيب أعوانٍ لها ثانيًا، وهذا ما يدفع للاعتقاد أنّ من الأسباب التي دعت العتوب للهجرة إلى شرق الجزيرة العربيّة بدايات القرن السّابع عشر هو إغراء حكومة إنكلترا لهم وتطميعهم في هذه المنطقة، وممّا يدعم هذا القول هو ما ذكره مؤرّخ البلاط الخليفيّ محمّد النبهانيّ حول سبب هجرة خليفة: «كان القصد منها حبّ الاستقلالِ والسّعي وراء تشييد مملكةٍ يكون هو ملكها»[5]، وقول المؤرّخ عبدالعزيز الرّشيد في كتابه تاريخ الكويت: «من المحتمل أن يكون السّبب الوحيد هو كبر نفوسهم وطموحهم إلى الاستقلال بالحكم»[6].

وكذا لو لم تكن المطامع الماديّة هي ما شدّتهم للهجرة إنّما القحط والجفاف فقط فإنّ سؤالًا عريضًا يواجههم وهو: لماذا لم يهاجروا إلى مناطق الأحساء الغنيّة بالنّخيل والواحات والعيون وهي الأقرب إلى نجد؟!.


  • [1]. من المفارقات العجيبة في الخليفيّين أنّهم يتّهمون أبناء الشّعب الأصليّين في هويّاتهم ويستميتون في إنكار بحرانيّتهم، على الرّغم من أنّهم أنفسهم أصولهم مجهولة فضلًا عن موطنهم
  • [2]. أبو حاكمة، تاريخ الكويت الحديث
  • [3]. عبدالعزيز الرشيد، تاريخ الكويت ص31-32
  • [4].لوريمر، تاريخ الخليج ص1270
  • [5]. محمد النبهاني، التحفة النبهانية ص119
  • [6]. عبدالعزيز الرشيد، تاريخ الكويت ص34
المصدر
آل خليفة الأصول والتاريخ الأسود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل معنا
سلام عليكم ورحمة الله
كيف يمكننا مساعدتك؟