مواضيع

الحكومة الإسلامية

لماذا عندما نتحدث عن الحكومة الإسلامية نضرب المثل بحكومة أمير المؤمنين وليس النبي، بدايةً لا بد من الإشارة إلى أن الباحثين والكتاب على مختلف مذاهبهم عندما يتحدثون عن الحكم الإسلامي يذكرون حكومة أمير المؤمنين كنموذج وذلك ليس تقليلاً من شأن النبي (ص) وإنما بسبب اختلاف الظروف الموضوعية والتفاوت الزماني بين النبي وأمير المؤمنين والذي أدى إلى ظهور نموذج الحكم الإسلامي في علي وليس النبي وهنا نذكر بعض هذه النقاط:

  1. النبي كان في مرحلة نزول الوحي، ما دام النبي موجودًا فالوحي لا ينقطع، إذًا التشريع الإلهي لم يكتمل ومنظومة القوانين الإلهية على جميع الأصعدة بما فيها الحكم الإسلامي ما زالت تنزل تباعًا والنبي يبينها للناس وبما أن الإسلام خاتم الأديان وقوانينه أبدية فبعض هذه التعليمات هي في مجال تطبيقها فيما بعد، أي ما بعد زمن النبي.
  2. النبي جاء بالدستور الذي هو منهج حياة للمسلمين وهو في كل زمان ومكان، وبالتالي تطبيق هذا الدستور بحاجة إلى عامل الزمان فالنبي هو وضع الأسس وجاء بترسانة القوانين التي ستثبت التجارب مع مرور الزمن أهليتها وصلاحيتها في كل زمان ومكان.
  3. النبي عاش في مجتمع مدينة صغيرة، فالحديث عن إدارة بقعة جغرافية محدودة وصغيرة وإن كان ذلك كافيًا لأصحاب الألباب البصيرة، ولكن عندما يكون الحديث إلى الجميع، مثل: حكومة أمير المؤمنين أفضل لأن الدولة الإسلامية في زمانه كانت مترامية الأطراف.
  4. دولة النبي كانت امتداد لمرحلة الثورة، طوال العشر سنوات كان النبي في حرب على مختلف الجبهات لتثبيت الدولة الإسلامية ولم يحصل هذا الأمر إلا بعد فتح مكة، أي مرحلة الانتقال من الثورة إلى بناء الدولة وبدأت عمليًا بأواخر عمر النبي (ص).
  5. حكومة أمير المؤمنين بدأت بعد مدة من الابتعاد عن تطبيق الإسلام المحمدي الأصيل من قبل الحكومات السابقة، لذلك يمكن القول أن حكومة أمير المؤمنين هي أول حكومة إسلامية حقيقية لأنها نجحت وصارت مضربًا للمثل.
  6. كما أشرنا، علي جُعِل كحاكم منتخب وليس كمعصوم، ولكن قام بتطبيق المبادئ الإسلامية التي ثبتت العدالة وقواعد الحكومة الناجحة فصارت حجّة على جميع الحكام بغض النظر عن معتقداتهم، وكل من يبحث عن إقامة حكومة عادلة وناجحة فعليه أن يبدأ بسيرة الأمير في الحكم التي هي انعكاس شخصية الحاكم الإسلامي وتطبيق للحكم الإسلامي.

المصدر
كتاب مرج البحرين يلتقيان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل معنا
سلام عليكم ورحمة الله
كيف يمكننا مساعدتك؟