مواضيع

فاطمة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

عن علي (ع) يقول: «وَمَا أَعْمَالُ الْبِّرِ كلها والجهاد في سبيل الله عند الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلا كَنَفْثَةٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ»[1]، ما هي أهمية وعظمة فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حتى أن أعمال البر كلها والجهاد في قبالها كنفثة، أي نفث مع الريق، بحر لجيّ، أي بحر كبير عميق، ولماذا أعمال البر كلها والجهاد في قبال هذه الفريضة الإلهية كنفثة في بحر لجي؟

أولًا: مقام الدين وبقاؤه واستمراره والعمل بأحكامه وتعاليمه مرهون بهذه الفريضة الإلهية ونتيجة لها.

ثانيًا: أمير المؤمنين في هذا الحديث يقول: أعمال البر كلها، وذكر الجهاد لوحده عوض أعمال البر كلها في كفة والجهاد لوحده في قبال تلك الأعمال في كف، وهذا يظهر عظمة الجهاد فضلًا عن الآيات والروايات الكثيرة الواردة في أهمية وفضل الجهاد، مع ذلك كله الجهاد هو مرتبة من مراتب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، مع الأخذ بعين الاعتبار ما تقدم، نطرح السؤال التالي لماذا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أعظم من الجهاد؟ وقبل الإجابة أشير إلى أن التركيز هنا على الجانب العملي والاجتماعي في الموضوع:

  1. الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يتصدى للتهديدات و… في داخل المجتمع الإسلامي، والجهاد مواجهة التهديدات الخارجية وإذا لم يكن المجتمع الإسلامي محصنًا من الداخل، فليس بإمكانه محاربة العدو الخارجي، إذًا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يهيئ بيئة الجهاد.
  2. الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في قبال المؤمنين المنحرفين والمنافقين، أما الجهاد في قبال الكافرين والمعاندين وهنا توجد عدة نقاط:
  3. تشخيص الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أصعب من الجهاد، فهي بحاجة إلى وعي كبير.
  4. التحشيد للجهاد ضد الكفر أكثر من التحشيد للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ضد الانحراف والنفاق، ومن هنا كانت مهمة أمير المؤمنين أصعب من رسول الله؛ لأن النبي حارب الكفر ولا خلاف على ذلك، أما علي حارب النفاق بلباس الإيمان وعادة ما تختلف التشخيصات بهذا الموقف وبحاجة إلى وعي كما أشرت في النقطة السابقة.
  5. الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يجعلني في مواجهة إخوة وأصدقاء أعرفهم وأعيش معهم، أما الجهاد في مواجهة أعداء لا تربطني بهم صلة، وواضح جدًا بأن مواجهة أناس تربطني بهم صلة في سبيل الله أصعب بكثير من مواجهة أناس لا تربطني بهم أي صلة.

وللأسف نحن كثير ما نهتم بعلاقاتنا ومصالحنا ورضا الناس على حساب رضى الله، وهذا أهم سبب يمنعنا من تأدية فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

  • الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يخلق لي عداوات اجتماعية في حين أن الجهاد يزيدني مكانة اجتماعية.
  • عند خروجي للجهاد، وفي حالة الاستشهاد، الجميع يتعاطف مع أهلي وأبنائي، أما في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أهلي وأبنائي معرضون للمضايقات على جميع الأصعدة.
  • في الجهاد المصير واضح وحلو والنتيجة إحدى الحسنيين، أما في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فالاحتمالات مفتوحة وغير مؤكدة والإنسان يخاف المجهول.

وبعد بيان أهمية وعظمة فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتحدياتها وصعوباتها، أقول الزهراء أدت هذه الفريضة الإلهية على أكمل وجه ودواعي القائد البصير وواجهت الدفاع في لباس الإيمان ونطقت بوجه الباطل دفاعًا عن الحق حين سكت الناس، وتحملت في هذا الطريق كل ما جرى عليها، إذًا المجاهد الفاطمي هو من يأمر بالمعروف ونهى عن المنكر ولو بلغ ما بلغ.

الخلاصة:

  1. فاطمة (ع) الإنسان الكامل وهي ليست ضعيفة واستسلمت للبكاء على ظلامتها وإنما هي قائدة إلهية وسيرتها الثورية السياسية مدرسة متكاملة للمؤمنين المجاهدين.
  2. فاطمة منذ نعومة أظفارها حملت على عاتقها مسؤولية نصرة دين الله بجوار رسول الله.
  3. فاطمة قدوة النساء المجاهدات المتزوجات وهي أكبر داعمة لزوجها المجاهد الأول علي (ع).
  4. فاطمة المدافع الأول عن الولاية ودافعت عن ولي أمرها بكل ما تملك وهذا هو واجب المؤمنين في كل زمان الوقوف صفًا خلف الولي ويكونون رهن إشارته وجنودًا له.
  5. قضية فاطمة وعلي قضية إلهية وليست عائلية فهي دافعت عن إمام زمانها وليس زوجها.
  6. الزهراء علمتنا أن نقوم لله دفاعًا عن الحق وصاحبه بغير اكتراث بكلام الناس.
  7. يجب أداء التكليف الشرعي امتثالًا لأمر الله وسعيًا لرضاه تعالى بعيدًا عن النتيجة.
  8. أهمية المال وتأثيره في عالم السياسة، فالمال قوة لتثبيت الحكم في القرارات السياسية.
  9. على القائد الإسلامي الرسالي أن يكون ذا نظرة بعيدة المدى ويقوم بالتخطيط على المدى البعيد.
  10. علينا أن نسخر كل وجودنا وطاقاتنا في سلة الحق والدفاع عنه.
  11. عدم الجمود في الحراك الثوري السياسي والإبداعي المتواصل المستمر في طرق ووسائل مواجهة العدو.
  12. العمل على ابتكار أسلحة لا يمكن للعدو الحد من فعاليتها فضلًا عن تدميرها.
  13. البكاء الإيجابي سلاح وهو من إبداعات الزهراء واستخدمه الإمام السجاد لاحقًا.
  14. الجهاد ونصرة الحق في وجه الباطل غير مخصص بحياة الإنسان بل بإمكان المؤمن أن يكون مجاهدًا وصرخة في وجه الظلم حتى بعد حياته للأبد.
  15. فاطمة هي أبرز مصاديق قوله تعالى: <قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ>[2].
  16. يجب أن نستغل كل فرصة مناسبة ونوظفها للدفاع عن الحق.
  17. الشخصية الإسلامية المتكاملة هي التي تجمع بين الروح الثورية والعقل السياسي فلا فائدة من الثورية حين يفقد العقل السياسي ولا فائدة من السياسي حينما يفتقد الروح الثورية.
  18. فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أهم وأعظم من أعمال البر كلها والجهاد في سبيل الله، والجهاد الفاطمي هو القيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
  19. فاطمة قامت بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على أكمل وجه وتحملت في سبيل ذلك كل ما جرى عليها، وهنا واجبنا اقتداء بفاطمة.
  20. على المؤمن أن يكون حاضرًا في صراع الحق والباطل نصرة للحق بكل ما يملك ويصبر على كل ما يصيبه من الأذى في هذا الطريق ولو بلغ ما بلغ.

تم في يوم استشهاد سيدتي ومولاتي فاطمة الزهراء

13 جمادى الأول 1440 هجرية

20 يناير 2019م


  • [1] ميزان الحكمة، محمد الريشهري، جزء 3، صفحة 1940
  • [2] الأنعام: 162

المصدر
كتاب مرج البحرين يلتقيان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل معنا
سلام عليكم ورحمة الله
كيف يمكننا مساعدتك؟