مواضيع

مفهوم الحكومة

يستخدم لفظ الحكومة للدلالة على معانٍ عديدة:

المعنى الأول: السلطة التنفيذية، وهي الهيئة المؤلفة من الأفراد الذين يقومون بتدبير شؤون الدولة وتنظيم وسائل الإدارة فيها وتحمل مسؤوليتها، مثل: رئيس الدولة، ورئيس الوزراء، والوزراء، وسائر الموظفين، وهي شخصية معنوية لها سلطة الأمر والنهي في الدولة.

وهناك صنفان من الإدارة، وهما:

الصنف الأول – يعتمد الإدارة الأحادية: فيها يتحمل رئيس الدولة (الملك أو رئيس الجمهورية) مسؤولية قيادة السلطة التنفيذية بصورة مباشرة مثل النظام الرئيسي الأمريكي.

الصنف الثاني – يعتمد الإدارة الثنائية: فيها يوجد إلى جانب رئيس الدولة (الملك أو رئيس الجمهورية) هيئة يقودها رئيس الوزراء أو الوزيرالأول تتحمل مسؤولية الإدارة الفعلية المباشرة ويشرف عليها رئيس الدولة بصورة غير مباشرة، وفي الغالب: يختار رئيس الدولة أعضاء الحكومة بالانفاق مع رئيس الوزراء.

وهناك أكثر من طريق لتعيين رئيس الوزراء:

في بعض الدول يكون تعيين رئيس الوزراء من صلاحيات رئيس الدولة وحده لا يشاركه في ذلك أحد، وفي بعضها: بالتعاون مع البرلمان، حيث يقوم رئيس الدولة بترشيح رئيس الوزراء ويعرضه على البرلمان الذي يملك حق التصديق على الترشيح أو رفضه، أما في النظام البرلماني الصرف: فإن حزب الأغلبية البرلمانية هو الذي يرأس الحكومة ويشكلها.

المعنى الثاني: مجموع الهيئات الحاكمة (التشريعية، والتنفيذية، والقضائية) وما يتفرع عنها من أنظمة سياسية.

وسوف أعتمد في البحث المعنى الثاني إن شاء الله تعالى وعليه يمكن تعريف الحكومة بأنها الهيئة الحاكمة التي تتولى شؤون الدولة في داخل إقليمها في حدود القانون الوطني لهذه الدولة وتمثلها في خارج الإقليم.

وتعتبر الحكومة أحد العناصر الثلاثة التي تقوم عليها الدولة: الشعب والإقليم والحكومة كما سبق توضيحه بالتفصيل في القسم الأول من البحث.

المصدر
كتاب الدولة والحكومة | أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل معنا
سلام عليكم ورحمة الله
كيف يمكننا مساعدتك؟