مواضيع

معنى الشهادة والشهيد

الشهود والشهادة: الحضور مع المشاهدة بالبصر أو البصيرة، وقد يقال لمجرد الحضور، مثل: شهد الشهر. وقيل: الشهود أولى للحضور المجرّد، والشهادة أولى للحضور مع المشاهدة.

والمشهد: المحضر من الناس أو من غيرهم.

ومشاهد الحجج: مواطنه الشريفة التي تحضرها الملائكة والأبرار من الناس، وقيل: مواضع أداء المناسك.

والشهادة: القتل في سبيل الله (عز وجل) وإخبار المرء بما رأى أو إقراره بما علم عن يقين حصل له بمشاهدة بصرية، مثل: الشهادة على حادث عاينه أو بمشاهدة بصيرة، مثل: الشهادة على التوحيد والنبوة.

ويطلق على ما يستشهد به في إثبات الأمر، وعلى مجموع ما تدركه الحاوس الخمس، فيقال: شهادة الحواس. ويقال للحكم، مثل: شهد شاهد من أهلها. وللإقرار، مثل: شاهدين على أنفسهم بالكفر. والشهادة البيّنة: أقوال الشهود أمام الجهة القضائية. وشهد الله أنّه لا إله إلا هو: إيجاد ما يدلُّ على وحدانيته، وقيل: بَيَنَ وأعَلَمَ.

ونقد الشهادات: قواعد تمحيص الأخبار لمعرفة ما يتطرق إليها من الكذب والتوهم والتلبيس والتصنع.

وعالم الشهادة: عالم المادة والطبيعة، ويقابله: عالم الغيب.

والشاهد والشهيد: الحاضر، والذي يؤدي الشهادة، والدليل الذي يستشهد به في إثبات الأمر، والجزئي الذي تثبت به القاعدة العامة.

وشواهد الحق: حقائق الأكوان.

وشواهد الأشياء: اختلاف الأكوان باختلاف الأحوال والأوصاف والأفعال.

والشهيد: الذي يشاهد الشيء، والذي يُقتل في سبيل الله (عز وجل) مع إمام عادل، سميّ بذلك؛ لأنّ ملائكة الرحمة تشهده، وقيل: لأنه يشهد ما أعدّه الله تبارك وتعالى له من الكرامة، وقيل: لأنّ الله (ج) وملائكته شهود له في الجنة، وقيل: لأنه ممن يُستشهد (تطلب شهادته) في يوم القيامة من النبي على الأمم، وقيل: لأنه لم يمت فكأنه شاهد، أي: حاضر، وقيل: لقيامه بشهادة الحق في الله سبحانه وتعالى حق قيامها حتى قتل وغير ذلك.

ويقال للمحتضر لحضور الملائكة أياه أو لأنه يشهد في تلك الحالة ما أعدّه الله (عز وجل) له.

والشهيد: من أسماء الله الحسنى، ومعناه: العليم الحاضر الذي لا يغيب عنه شيء، وقيل: إذا اعتبر العلم مطلقاً فهو العليم، وإذا أُضيف العلم إلى الغيب والأمور الباطنة فهو الخبير، وإذا أضيف العلم إلى عالم الطبيعة والمادة والأمور الظاهرة فهو الشهيد، هو الذي يشهد على الخلق في يوم القيامة بما علم وشاهد منهم.

والشواهد: الحواس الخمس، سُمّيت بذلك؛ لأنها تشهد ما تدركه.

واليوم المشهود: يوم القيامة، وقيل: يوم الجمعة أو يوم عرفة، سميّ بذلك؛ لأنّ الناس يشهدونه، أي: يحضرونه أو لأنه شاهد لكل من شهده.والتشهد: النطق بالشهادة: أشهد ألّا إله إلّا الله وأشهد أنّ محمداً رسول الله (ص)، واسماً للذكر المعروف الذي يُقرأ في الصلاة.

المصدر
رسول الرحمة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل معنا
سلام عليكم ورحمة الله
كيف يمكننا مساعدتك؟