مواضيع

نيكاراغوا، التعارض بين الصحّة وحقوق الإنسان

من البلدان الجارة الأخرى لأمريكا، نيكاراغوا، وهي شبيهة بالسالفادور حيث انطلق هناك بعض الناس وأعلنوا لأنفسهم حكومة شعبيّة، وقسّموا الأراضي بين المزارعين، وأعلنوا أنّ التعليم والصحّة أمور مجانيّة للجميع. لكن هذه الخطوات تعارضت فيما بعد بشكل أساسي وجذري مع حقوق الإنسان والديمقراطية. لأنّ الساندنيستيّين[1] (أي المجموعة التي انطلقت و…) أطاحت بحكومة سوموزا[2] التي كانت من ضمن حلفاء وأصدقاء أمريكا. والآن، لم يكن كون سوموزا دكتاتوراً من الطراز الأول واحتفال الشعب النيكاراغوي بعد الإطاحة به مبرّراً أبداً لإسقاط حكومته.

في ظلّ هذه الظروف، تدخّلت منظّمة السي. آي. أي (أي المؤسسة المركزيّة لنشر الديمقراطيّة وحقوق الإنسان الأمريكيّة حول العالم) بسرعة من أجل الدفاع عن المدنيّة، حقوق الإنسان والديمقراطيّة في نيكاراغوا، وأطلقت مجموعة تُدعى كونترا[3]. تحدّث أحد قادة هذه المجموعة ويُدعى ادغار خامورو[4] في محكمة دوليّة حول أداء هذه المجموعة شبه العسكريّة وقال ما يلي: «أطلقنا بأمر من منظّمة السي. آي. أي موجة من القتل، النهب، اختطاف الناس والتعذيب وهاجمنا القرى والحقول، وارتكبنا مجازر إبادة بحقّ المزارعين وعائلاتهم دون شفقة، واعتدينا على النساء والفتيات واعتقلنا العديد منهم وعذبناهم وقطعنا أيضاً آذانهم وأنوفهم وألسنتهم. كان عناصر منظّمة السي. آي. أي يقولون لنا بأنّ هذه الأساليب ستؤدي إلى انقطاع دعم الناس للساندنيستيّين وبالتالي سوف تطيح بحكومتهم، لأنّ أمريكا جرّبت واختبرت سابقاً كون هذه الأساليب مفيدة في العديد من البلدان.»[5]

بادرت منظّمة السي. آي. أي إلى نشر بحث اعتمدت فيه على تجاربها في نيكاراغوا، وحمل هذ البحث عنوان «العمليّات النفسيّة في الحرب المدنيّة» من أجل أن تستفيد منه الحكومات التي تنشد الديمقراطيّة والدفاع عن حقوق الإنسان. جاء في هذا البحث أنّ ارتكاب ممارسات من قبيل القتل، العنف الجماعي ضد المدنيّين، خطف الناس وزرع العبوات في الأماكن العامة داخل المدن من أكثر الأساليب نجاعة فيما يتصل بقضيّة التصدّي للحكومات التي تبذل الجهود والمساعي دون التنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكيّة وتتصرف من تلقاء نفسها ضمن مجال سيطرة أمريكا وفي البلدان المجاورة لها، فتقوم بإطلاق تحولات سياسيّة واجتماعيّة.[6] على أيّ حال، أغاثت منظّمة السي. آي. أي بمبادرتها الديمقراطية وأخرجتها من قبضة حكومة الساندنيستيّين الشعبيّة.


  • [1] Sandinista؛ من الأحزاب الاجتماعية الديمقراطية في النيكاراغواي.
  • [2] Anastasio “Tachito” Somoza DeBayle (1925 – 1980)؛ رئيس الجمهورية النيكراغواي خلال الفترتين المتراوحتين بين عامي 1967 إلى 1972 ومن العام 1974 إلى العام 1979.
  • [3] Contras؛ مجموعة شبه عسكريّة في النيكاراغوا أطلقت أعمال شغب ضدّ حكومة الساندنيستيّين وأثارت الفوضى.
  • [4] Edgar Chamorro Coronel (born 1931)
  • [5] تاريخ أمريكا، هاوارد زين، ص 765.
  • [6] قمع الأمل، ويليام بلوم، ص 736.
المصدر
كتاب تاريخ أمريكا المستطاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل معنا
سلام عليكم ورحمة الله
كيف يمكننا مساعدتك؟