مواضيع

الشقشقة الخامسة: فيالله وللشورى!!

من كتاب شقشقة المظلوم للشيخ زهير عاشور

يقول أمير المؤمنين (ع): «حَتَّى إِذَا مَضَى لِسَبِيلِهِ جَعَلَهَا فِي [سِتَّةٍ] جَمَاعَةٍ زَعَمَ أَنِّي أَحَدُهُمْ فَيَا لَلَّهِ ولِلشُّورَى مَتَى اعْتَرَضَ الرَّيْبُ فِيَّ مَعَ الْأَوَّلِ مِنْهُمْ حَتَّى صِرْتُ أُقْرَنُ إِلَى هَذِهِ النَّظَائِرِ لَكِنِّي أَسْفَفْتُ‏ إِذْ أَسَفُّوا وطِرْتُ إِذْ طَارُوا فَصَغَا رَجُلٌ مِنْهُمْ لِضِغْنِهِ‏ ومَالَ الْآخَرُ لِصِهْرِهِ مَعَ هَنٍ وهَن‏»[1]

حزب النّفاق وإقصاء الإمام علي (ع)!

إنه حزبٌ واحد، حزب الشيطان والنفاق، قد بيّتوا النيات وتقاسموا الأدوار، وهم ينفّذون كل ما خططوا له؛ فالأول يعيّن الثاني بشكلٍ واضح ومن غير أي ترديد، والثاني يعين الثالث ولكن هذه المرة بأسلوب جديد فيه ما فيه من الخداع والتمويه الذي يحيّر عامة الناس ويجعلهم لا يهتدون الطريق!

وقد سمّاها شورى، وما هي بشورى، فأيّ معنى للشورى والحال أنّ النتائج قد حُسمت قبل أن يكون هناك اجتماع أو يحصل تشاور؟!

نعم، هكذا السياسة وألاعيبها ومن يحب أن يتلوث بأرجاسها!!

ما جعلوه في الشورى حقيقة!

والثاني يزعم بأنّ علياً (ع) هو أحد رجال الشورى، وهو زعمٌ فارغٌ وكذبٌ واضحٌ وفاضحٌ!

ومتى تنازل الثاني عن مخططه حتى يقدم علياً (ع)، ومتى آب لرشده حتى يأمل في رجوع الحق لأهله، وأنّي له أن يكون سبباً في ذلك وقد كان هو السبب في إزواء الحق عن علي (ع) وغصب الخلافة منه!

إنها نفسٌ حسدت علياً (ع)، كادت له وخططت ضدّه وتآمرت عليه؛ لأنه الإسلام الحقّ والإيمان الكامل، وقد حاربوه لأنه عليٌ (ع)، فهل يقدمونه الآن؟ هيهات!

جعل الإمام في الشورى لخداع الناس!

إنّ جعل الإمام علي (ع) في الشورى كان من أجل خداع الناس، وتمرير مشروعهم الإفسادي بخبث ودهاء!

وهكذا يفعل دماة السياسة: يدخلونك شكلاً ويخرجونك واقعاً! يقيمون الحجة عليك، إن لم تشارك فهم دعوك! وإن دخلت كما شاؤوا: أقاموا عليك الحجة بأنّك لست أهلا للخلافة، وإلا لبايعك الناس!!

ويريد الثاني أيضاً: أن يصوّر للمسلمين في كل الأزمان بأنه لم يُعادِ علياً، ولو عاداه لما جعله من رجال الشورى!

ويريد الثاني أيضاً أن يقنع المسلمين بأن علياً ليس أهلاً للخلافة وإلا لبايعوه! هذا مع قصده بيان الفضل والمرتبة: فهو الثاني وعثمان الثالث وعليّ الرابع!!

بالبصيرة ينفضح مخطط الشورى!

وعلى الناس أن يكونوا من أصحاب البصائر: فلا يتوقفوا عند القشور، ولا يكتفوا بظواهر الأمور، بل لابُدّ لهم أن يسبروا الأعماق ويخترقوا اللباب؛ فأنّ الرجال الذين اختارهم «الثاني» وهم: طلحة والزبير وعثمان وعبد الرحمن بن عوف وسعد بن أبي وقاص والإمام علي (ع)، وطبيعة المداولات والصيغة التي لا بُدّ أن يحسم فيها النتائج عند الاختلاف، والتي آخرها: أنّه إن اختلفوا وصارت الكفة بالتساوي، فإنّ الترجيح يكون لمن يكون معهم عبد الرحمن بن عوف! كل ذلك يرشدك ويدلّك على أنّ الإمام علي (ع) لن يكون هو الخليفة: فسعد بن أبي وقاص منحرفٌ عن الإمام علي (ع)، فإنّه حتى لو بايعه طلحة والزبير، فإن الكلمة سوف تكون مع من يكون معهم عبد الرحمن بن عوف!!

ولم المحور ابن عوف؟!

ولا أدري ما الذي جعل «الثاني» يجعل ابن عوف محوراً وقطب رحى الشورى: فهل نسي أو أراد أن يتناسى فضل الإمام علي (ع) على ابن عوف، بل على كل الصحابة؟ أم أنّه المخطط القرشي الذي أملى عليه، وما عليه إلا أن ينفذه لا غير؟!

ومتى اعترض الريب في علي (ع)؟!

وأمير المؤمنين (ع) يتأوه، وحق له أن يترجع ويإن؛ فمتى اعترض الريب والشك في علي (ع)؟

وهل يوجد في هذه الأمة بعد رسول الله (ص) من يرقى إلى فضله أو يُقاس به، ومتى سُوِّي بأحدٍ من الصحابة حتى صار يُقرن إلى مثل هذه النظائر؟!

نعم، إنّه الزّمن العنود، وهؤلاء هم أهله الجفاة الجهلة فاقدوا العقول: حيث انزلوا علياً (ع) من سماء العظمة وأردوه في مستنقعاتهم العفنة وأوحالهم المظلمة! ماعرفوه حق معرفته!

بلى عرفوه، ولكن أراد أن ينزلوا من قدره ويحطّوا من مكانته، وإلا فـ«مَتَى اعْتَرَضَ الرَّيْبُ فِيَّ مَعَ الْأَوَّلِ مِنْهُمْ حَتَّى صِرْتُ أُقْرَنُ إِلَى هَذِهِ النَّظَائِرِ»[2]

ادخلوه الشورى مكرها!

وما عسى الأمير (ع) أن يفعل: فدخوله في الشورى بلاء وعدم دخوله فيها بلاء!

أدخل فيها مجبراً وأخرج منها مقهوراً؛ فما كان في دخوله مختاراً، وما كان في خروجه مريداً! وهكذا قُهر بطل الإسلام الأول .. «لَكِنِّي أَسْفَفْتُ‏ إِذْ أَسَفُّوا وطِرْتُ إِذْ طَارُوا»[3]

بمكيدة الشورى أبعدوه مرةً أخرى!

فيالله وللشورى! ومن أعضاؤها؟ سعد بن ابي وقاص وهو منحرف عن الإمام علي (ع) حتى أنه تخلّف عن بيعته -بعد قتل عثمان- مع أن الأمّة قد اجتمعت على بيعته!

فـ«سعد» كان حاقداً على علي (ع) وكان معادياً له! والثاني كان على علمٍ بأنّ سعداً لن يبايع علياً (ع) فلذلك رشحه للشورى «فَصَغَا رَجُلٌ مِنْهُمْ لِضِغْنِهِ‏»[4].

وأمّا «عبد الرحمن بن عوف»: فبينه وبين عثمان مصاهرة؛ حيث أن عبد الرحمن كان زوجاً لأم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط، وهي أخت عثمان لأمّه أروى بنت كريز! فهذه المصاهرة تملي على أمثال عبد الرحمن أن يقدم عثماناً على علي (ع)! مضافاً إلى انحراف عبد الرحمن عن علي (ع) من الأساس! والثاني يعلم بكل ذلك، فلذلك رشّحه للشورى «وَمَالَ الْآخَرُ لِصِهْرِهِ مَعَ هَنٍ وهَن»[5].

وأما «عثمان» فهو المرشح الحقيقي للثاني، وهو المجعول نداً للإمام علي (ع)! والمخطط القرشي والأموي لابُدّ أن يسير بهذا الاتجاه!!

وهكذا يُقصى علي (ع) اليوم، ويُقصى ولده غداً!! يقول الإمام علي (ع): «لَقَدْ عَلِمْتُمْ أَنِّي أَحَقُّ النَّاسِ بِهَا مِنْ غَيْرِي ووَاللَّهِ لَأُسْلِمَنَّ مَا سَلِمَتْ أُمُورُ الْمُسْلِمِينَ ولَمْ يَكُنْ فِيهَا جَوْرٌ إِلَّا عَلَيَّ خَاصَّةً الْتِمَاساً لِأَجْرِ ذَلِكَ وفَضْلِهِ وزُهْداً فِيمَا تَنَافَسْتُمُوهُ مِنْ زُخْرُفِهِ وزِبْرِجِه‏»[6]

هناك يستولي الشيطان!

إنّ منهج الشيطان الرجيم وهؤلاء هم تلامذته في مدرسة النفاق والرياء: هو إيجاد الانحرافات الفكرية والروحية على المرتادين ،«ولَوْ أَنَّ الْحَقَّ خَلَصَ مِنْ لَبْسِ الْبَاطِلِ انْقَطَعَتْ عَنْهُ أَلْسُنُ الْمُعَانِدِينَ ولَكِنْ يُؤْخَذُ مِنْ هَذَا ضِغْثٌ ومِنْ هَذَا ضِغْثٌ فَيُمْزَجَانِ فَهُنَالِكَ يَسْتَوْلِي الشَّيْطَانُ عَلَى أَوْلِيَائِهِ ويَنْجُو الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَ اللَّهِ الْحُسْنى‏»[7].

والشورى كانت تسير في ظلال هذا المنهج الشيطاني من مزج الحق بالباطل، فكان ما كان!


[1] نهج البلاغة، صبحي صالح، ص:49

الخطبة (3) ومن خطبة له (ع) وهي المعروفة بالشقشقية وتشتمل على الشكوى من أمر الخلافة ثم ترجيح صبره عنها ثم مبايعة الناس له!

[2] المصدر نفسه

[3] المصدر نفسه

[4] المصدر نفسه

[5] المصدر نفسه

[6] نهج البلاغة، صبحي صالح، ص:102

الخطبة (74) ومن خطبة له (ع) لما عزموا على بيعة عثمان‏

[7] نهج البلاغة، صبحي صالح، ص:88

الخطبة (50) ومن كلام له (ع) وفيه بيان لما يخرب العالم به من الفتن وبيان هذه الفتن‏

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل معنا
سلام عليكم ورحمة الله
كيف يمكننا مساعدتك؟